منتديات القرعان

منتديآت القرعـان/قلقيليــة فلسطين..منطقـة الشهيد مازن الأحمـد إْبو الوفـا
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إْهلأ وسهلأ بكم في منتديات القرعان منطقة الشهيد مازن الاحمد/ابو الوفـآ.. نرحب بكم ..ونتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات برفقتنا
اللهم حرر المسجد الأقصى من دنس اليهود المعتدين . اللهم اكتب لنا الصلاة فيه والشهادة على بابه.. اللهم اكتب لنا الصلاة فيه والشهادة على بابه

شاطر | 
 

 موطن الشعر وشعر الأوطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قرعاني اصيل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 68
نقاط : 161
تاريخ التسجيل : 08/02/2010

مُساهمةموضوع: موطن الشعر وشعر الأوطان   الثلاثاء فبراير 09, 2010 9:20 am

إن يجمع بين فلسطين والشعر جامع فهو أنها موطن تحمله القلوب حيث حلت وارتحلت، حتى يعود الشعب إلى أرضه وتعود الأرض إلى شعبها، فيتحقق الهدف الجليل، وأن موطن الشعر نبضات القلوب وأجنحة الأمل، وأصدق الشعر ما تخفق به الجوانح حنينا للوطن فتخفق به الأوطان حنينا لأهلها.
وكم مضى الشعراء وراء أغراض الشعر طالبين فيه التعبير عن أنفسهم، وكم عز الشعراء كلما سموا بأنفسهم عبر التقاء قوافي ملاحمهم بقوافي الملاحم الجارية في أوطانهم.
وليس كل وطن كفلسطين، وليس كل شعر يهفو إلى الأوطان كشعر يهفو إلى فلسطين، فكثيرا ما تزيّن القوافي الأوطان بإبداع المبدعين، إنما فلسطين بمائها وهوائها وجبالها ووديانها وأهل فلسطين أطفالا وخنساوات وشبابا وشيبا، هي من يزين الشعر وهم من يرتفعون بالقصيد إلى العلياء.
وقد تخلّد قصائد المبدعين قضية من القضايا على مرّ الأعوام والقرون، وفلسطين وقضية فلسطين هي التي تخلد أقلام من يصدق القول فيها، ويستمد مداده من دموع آلامه وهو يعايش مشاهد ما ينسكب من دماء شهدائها، فيستحيي من نفسه إن كان لا يملك سوى الكلمات، مهما بلغ إبداعه وتجملت أوزانه وقوافيه، فهيهات يرقى عطاء القلم إلى الدرجات العلى التي ترقى إليها بطولات الأهل المتشبثين بأرضهم، المدافعين عن الأمة بصمودهم وبطولاتهم وتضحياتهم.
ومن الشعر ما ينسكب من حيث لا يدري صاحبه وإن لم يكن في الأصل شاعرا مجيدا، إنما هو التعبير عن نبض القلب عبر نبض القلم، يعزي به نفسه، ويرجو أن يساهم ما استطاع في استبقاء قضية الحق والعدل والمصير حية في الوجدان، فاعلة في النفوس، معبئة للطاقات، مثيرة للجهود الصادقة المتواصلة، إلى أن يتحقق الهدف الجليل، وتتحول ملاحم الشعر المأساوي إلى ملاحم احتفال بالنصر والتحرير.. وإنه ليوم آتٍ ورب الكعبة، فهو وعد من الله، ومن أصدق من الله قيلا، وإنه لمنجز وعده، للصادقين الأوفياء، العاملين الأتقياء، المجاهدين الصابرين حتى يوم النصر المنشود والتحرير الموعود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موطن الشعر وشعر الأوطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القرعان :: .................. نبض فلسطين والعشيره :: نبــض فلسطين-
انتقل الى: